کد مطلب:99966 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

حکمت 464











[صفحه 230]

الشرح: (مختارات مما قیل من الشعر فی الشیب و الخضاب) قد تقدم لنا فی الخضاب قول كاف، و انا استملح قول الصابی فیه: خضاب تقاسمناه بینی و بینها و لكن شانی فیه خالف شانها فیا قبحه اذ حل منی بمفرقی و یا حسنه اذ حل منها بنانها و سحقا له عن لمتی حین شانها و اهلا به فی كفها حیث زانها و قال ابوتمام: لعب الشیب بالمفارق بل ج د فابكی تماضرا و لعوبا خضبت خدها الی لولو العق د دما ان رات شواتی خضیبا كل داء یرجی الدواء له ا لا الفظیعین: میته و مشیبا یا نسیب الثغام ذنبك ابقی حسناتی عند الحسان ذنوبا و لئن عبن ما راین لقد ان كرن مستنكرا و عبن معیبا لو رای الله ان فی الشیب فضلا جاورته الابرار فی الخلد شیبا و قال: فان یكن المشیب طغی علینا و اودی بالبشاشه و الشباب فانی لست ادفعه بشی ء یكون علیه اثقل من خضاب اردت بان ذاك و ذا عذاب فسلطت العذاب علی العذاب ابن الرومی: لم اخضب الشیب للغوانی ابغی به عندهم ودادا لكن خضابی علی شباب لبست من بعده حدادا و من مختار ما جاء من الشعر فی الشیب و ان لم یكن فیه ذكر الخضاب قول ابی تمام: نسج المشیب له لفاعا مغدفا یققا فقنع

مذرویه و نصفا نظر الزمان الیه قطع دونه نظر الشقیق تحسرا و تلهفا ما اسود حتی ابیض كالكرم الذی لم یبد حتی جی ء كیما یقطفا لما تفوفت الخطوب سوادها ببیاضها عبثت به فتفوفا ما كان یخطر قبل ذا فی فكره للبدر قبل تمامه ان یكسفا و قال ایضا: غدا الهم مختطا بفودی خطه طریق الردی منها الی الموت مهیع هو الزور یجفی، و المعاشر یجتوی و ذو الالف یقلی، و الجدید یرقع له منظر فی العین ابیض ناصع و لكنه فی القلب اسود اسفع و نحن نرجیه علی الكره و الرضا و انف الفتی من وجهه و هو اجدع و قال ایضا: شعله فی المفارق استودعتنی فی صمیم الاحشاء ثكلا صمیما تستثیر الهموم ما اكتن منها صعدا و هی تستثیر الهموما غره مره الا انما كن ت اغر ایام كنت بهیما دقه فی الحیاه تدعی جلالا مثل ما سمی اللدیغ سلیما حلمتنی زعمتم و ارانی قبل هذا التحلیم كنت حلیما و قال الصابی و ذكر الخضاب: خضبت مشیبی للتعلق بالصبا و اوهمت من اهواه انی لم اشب فلما ادعی منی العذار شبیبه اذا صلعی قد صاح من فوقه كذب فكم طره طارت و دانت ذوائب و كم وجنه حالت و ماء بها نضب شواهد بالتزویر یحوین ربها فهجرانه عند الاحبه قد و

جب البحتری: بان الشباب فلا عین و لا اثر الا بقیه برد منه اسمال قد كدت اخرجه عن منتهی عددی یاسا و اسقطه اذ فات من بالی سوئالعواقب یاس قبله امل و اعضل الداء نكس بعد ابلال و المرء طاعه ایام تنقله تنقل الظل من حال الی حال


صفحه 230.